موقع و مجلة الأموال الأفريقية: تغيير اسم عملة “فرنك سيفا” (CFA) إلى “ايكو” (Eco) Reviewed by Momizat on .   خاص أعلن رئيس ساحل العاج "الحسن وتارا" أن "الاتحاد النقدي لغرب إفريقيا" (UEMOA) اتّفق مع فرنسا على إعادة تسمية "الفرنك الأفريقي   خاص أعلن رئيس ساحل العاج "الحسن وتارا" أن "الاتحاد النقدي لغرب إفريقيا" (UEMOA) اتّفق مع فرنسا على إعادة تسمية "الفرنك الأفريقي Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » أخبار أفريقية » موقع و مجلة الأموال الأفريقية: تغيير اسم عملة “فرنك سيفا” (CFA) إلى “ايكو” (Eco)

موقع و مجلة الأموال الأفريقية: تغيير اسم عملة “فرنك سيفا” (CFA) إلى “ايكو” (Eco)

موقع و مجلة الأموال الأفريقية: تغيير اسم عملة “فرنك سيفا” (CFA) إلى “ايكو” (Eco)

 

خاص

أعلن رئيس ساحل العاج "الحسن وتارا" أن "الاتحاد النقدي لغرب إفريقيا" (UEMOA) اتّفق مع فرنسا على إعادة تسمية "الفرنك الأفريقي" (CFA) الخاصة بغرب أفريقيا إلى "ايكو" (Eco), وإنهاء بعض الروابط المالية مع باريس التي دعمت عملة "CFA" منذ إنشائها بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

 

وبموجب هذه الصفقة، ستبقى عملة "إيكو" مربوطة بعملة "يورو"، ولكن الدول الغرب أفريقية التي تستخدم العملة لن تضطر إلى إيداع 50٪ من احتياطياتها في الخزانة الفرنسية ولن يكون هناك ممثل فرنسي في مجلس إدارة العملة.

 

وتتماشى هذه الصفقة مع قرار "المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا" (ECOWAS) لبدء استخدام عملة "ايكو" الموحّدة في عام 2020م. إضافة إلى أنّ فرنسا تعرّضت في السنوات الأخيرة لانتقادات من قبل النشطاء والاقتصاديين الأفارقة, حيث اعتبروا عملة "CFA" من بقايا الفترة الكولونيالية, بينما يرى مؤيدو العملة – وعلى رأسهم فرنسا – أنها وفّرت الاستقرار المالي في المنطقة حتى في وقت الاضطرابات المالية ولاقتصادية.

 

وقال رئيس ساحل العاج "الحسن واتارا" بعد إعلان الصفقة خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" في مدينة أبيدجان بساحل العاج: "هذا يوم تاريخي بالنسبة لغرب إفريقيا".

 

جدير بالذكر أن هذه التغييرات ستؤثر فقط على عملة "CFA" الخاصة بغرب أفريقيا والمستخدمة من قبل بنين وبوركينا فاسو وغينيا بيساو وساحل العاج ومالي والنيجر والسنغال وتوغو – أي جميع المستعمرات الفرنسية السابقة باستثناء "غينيا بيساو".

 

أما الدول الست التي تستخدم عملة CFA في منطقة وسط أفريقيا, فهي غير داخلة ضمن الاتفاق. وهذه الدول هي: الكاميرون ، وتشاد ، وجمهورية إفريقيا الوسطى ، وجمهورية الكونغو ، وغينيا الاستوائية والغابون – رغم أن جميعها مستعمرات فرنسية سابقة باستثناء غينيا الاستوائية.

حقوق النشر محفوظة لمجلة الأموال الأفريقية /جميع المقالات المنشورة لا تعبر سوى عن أراء أصحابها دون أدني مسئولية على إدارة موقع ومجلة الأموال الأفريقية

الصعود لأعلى